Protection by law
محمد حلمي أحمد المحامي ببـــنها *** 0106342422 Muhamedhelmyahmed@gmail.com

Protection by law

 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


                      Coming                          >< جوال /+962797816013 / مستشارك القانوني والعقاري بمصر و الأن في الاردن And now in Jordan Mobile / +962797816013 ...   Legal advisor and real estate offices of honor to a group of legal and real estate companies in partnership together on this site for outstanding service and legal real estate investment for all of the investors Egyptians, Arabs and foreigners....>>>>>>>> Every day new.  <<<<<<<

/font>

شاطر | 
 

 التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين من 1845 __1954

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : MR* MOHAMED

مُساهمةموضوع: التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين من 1845 __1954   الخميس يونيو 10, 2010 3:50 pm



نحن لا نزيف التاريخ ولكن حكامنا هم من نســــوه

1845-1954- اليهود في فلسطين



كان عدد اليهود في فلسطين في بداية القرن العشرين قليل جدا ، و من ثم أزداد من 12000 في عام 1845 الى 85000 في عام 1914 .

الأغلبية في فلسطين هم العرب المسلمين و المسيحيين ، و بدعم من الحركة الصهيونية العالمية تم تهجير أعداد كبيرة من يهود أوروبا و العالم الى فلسطين .

بعد سبعة سنين من الحروب و رغبة بريطانيا للأنسحاب من مستعمراتها ، في عام 1947 قررت بريطانيا ترك فلسطين و طلبت من الأمم المتحدة تقديم توصياتها .

تم عقد أول جلسة طارئة للأمم المتحدة في 1947 و تم أقتراح مشروع تقسيم فلسطين الى دولتين فلسطينية و يهودية على أن تبقي القدس دولية ، على أن تسود علاقات حسن الجوار و التعاون الأقتصادي بين الدولتين .

تمت الموافقة على الأقتراح من 33 عضو مقابل رفض 13 عضو و بدعم من الأتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية و بأمتناع بريطانيا عن التسويط .


1896-1916 - الحركة الصهيونية





في 1896 و بعد ظهور أفكار معادات السامية في أوروبا ، قام ثيودور هرتزل بأقتراح حل للمشكلة في كتابة دولة اليهود حيث أقترح تاسيس وطن قومي لليهود في الأرجنتين أو فلسطين .

في1897 عقد أول مؤتمر للحركة الصهيونية في سويسرا حيث أصدر برنامج بازل في أستعمار فلسطين و تأسيس الحركة الصهيونية العالمية .

في 1904 عقد المؤتمر الرابع للحركة الصهيونية و قرر تأسيس وطن قومي لليهود في الأرجنتين .

في 1906 قرر برلمان الحركة الصهيونية أن يكون الوطن القومي لليهود في فلسطين .

في 1914 مع بداية الحرب العالمية الأولي وعدت بريطانيا العرب بمساعدتهم على الأستقلال عن الدولة العثمانية بشرط دخولهم الحرب الى جانب بريطانيا ضد الدولة العثمانية التي دخلة الحرب بجانب المانيا .


1916 - أتفاقية سايكس بيكو




تم توقيع أتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا و بريطانيا حيث تم الأتفاق على تقسيم المنطقة العربية الى مناطق سيطرة .

حيث أتفق على وضع لبنان و سوريا تحت السيطرة الفرنسية و الأردن و العراق تحت سيطرة بريطانيا ، على أن تبقي فلسطين دولية .

1917 - وعد بلفور



في 2 نوفمبر 1917 قامت الحكومة البريطانية بأصدار وعد بلفور في هيئة رسالة من وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور الى زعيم الحركة الصهيونية .

تعهد فيها وزير الخارجية بأن تقوم حكومة جلالة الملكة بالعمل بأفضل ما يمكنها من أجل تحقيق هدف تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .

كما تعهد بأن لا تقوم بريطانيا بعمل اي شيئ من شأنة أن يضر بمصالح و حقوق المجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين .


1918 - الهجرة اليهودية



بعد الحرب العالمية الأولي في 1918 بدأ اليهود بالهجرة الى فلسطين التي كانت تحت الأنتداب البريطاني وفق قرارات عصبة الأمم .

وفق وعد بلفور وشروط الأنتداب فقد قامت سلطة الأنتداب بتيسير هجرة اليهود بهدف تأسيس وطن قومي لهم في فلسطين .

بدأ العمل بشكل واسع و ضخم على أنشاء مشاريع زراعية و أقتصادية تقوم بها الحركة الصهيونية خلال فترة الأنتداب في فلسطين لحساب المستوطنين الجدد. كما أزدادت الهجرة اليهودية الى فلسطين في الثلاثينات من القرن العشرين بسبب الحملة النازية على اليهود في أوروبا .

أصبحت تل أبيب أكبر المدن التي يسكنها فقط اليهود، كما وجد عدد كبير من القرى و المدن الصغيرة التي أسسها اليهود .

في نفس الوقت شهد العالم تأسيس عدد كبير من الأحزاب و الجمعيات اليهودية في أوروبا و العالم و جميعها تنضم تحت أفكار و تنظيم الحركة الصهيونية و قد هاجر بعض زعماء تلك الأحزاب الى فلسطين حيث قاموا بتأسيس الأحزاب المختلفة في الكيان الصهيوني .


1919 - أول مؤتمر وطني فلسطيني



تم عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني تم فية أدانة و رفض كامل لوعد بلفور .


1920 - مؤتمر سان ريمو


تم عقد مؤتمر سان ريمو حيث قرر وضع فلسطين تحت الأنتداب البريطاني ، و خلال عامين كانت فلسطين فعليا تحت الأدارة البريطانية حيث أرسل هربر صموئيل وهو زعيم صهيوني كأول مندوب سامي في فلسطين .

1922 - الأنتداب على فلسطين



عصبة الأمم تصدر قرار الأنتداب البريطاني على فلسطين ، حيث يعمل القرار في صالح تاسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .


1929 - الأحتجاجات



في أغسطس 1929 هز القدس أول هجوم واسع النطاق يشنه العرب على اليهود ، ففي أعمال الشغب قتل العرب 133 يهودي و قتل منهم 116 . و تعود جذور العنف إلى مخاوف العرب من أهداف الحركة الصهيونية التي تهدف لأقامت وطن قومي لليهود في فلسطين .

كانت بريطانيا قد وعدت اليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين ، على أن لا تجحف بحق السكان الأصليين في البلاد و لكن حتى الآن لم تقم بريطانيا بتنفيذ وعدها للعرب بحماية حقوقهم المدنية و الدينية .


1936 - أضراب الستة أشهر





قام الفلسطينيون بأضراب عام شامل لمدة ستة أشهر أحتجاجا على مصادرة الأراضي و الهجرة اليهودية .


1937 - لجنة بيل




منذ وعد بلفور كانت بريطانيا تحاول تسوية الخلاف بين اليهود و العرب دون نجاح . ففي هام 1937 قدم اللورد روبرت بيل التقرير الذي خلصت له اللجنة التي كان يرأسها ، حيث ورد في التقرير أن استمرار العمل بنظام الانتداب على فلسطين غير ممكن عمليا و أنة ليس هناك أمل في قيام كيان مشترك بين العرب و اليهود . كان من دواعي تكوين هذه اللجنة تزايد أعمال الاحتجاج من قبل العرب في فترة العشرينات و الثلاثينات بسبب الهجرة اليهودية و و مصادرة الأراضي ، فما كان من العرب إلا تشكيل اللجنة العربية العليا للدفاع عن أنفسهم و قاموا بتنظيم إضراب الستة أشهر في عام 1936 .

و في محاولة للخروج من تلك الأزمة قامت بريطانيا بتكليف اللورد روبرت بيل بدراسة الوضع و تقديم الحلول ، ولكن العرب قاطعوا اللجنة و رفضوا التقرير .

بعد تأكيد التقرير على استحالة قيام كيان مشترك لليهود و العرب ، تم اقتراح تقسيم فلسطين إلى دولتين أحدهما عربية و الأخرى يهودية و توضع الأماكن المقدسة تحت الإدارة الدولية . و بعد سنتين من التقرير وجدت بريطانيا في حالة لا فوز ولا خسارة و قررت وضع قيود على هجرة اليهود لفلسطين لحين إيجاد حل المعضلة .



1939 - بريطانيا تقيد هجرة اليهود



قامت بريطانيا بأصدار قرار يحظر أستمرار الهجرة اليهودية الى فلسطين و عرضت الأستقلال للفلسطينين خلال عشرة سنوات .

رفضت الحركة الصهيونية تلك المقترحات و قامت بتأسيس عصابات مسلحة للقيام بعمليات دموية و مذابح للبريطانيين و الفلسطينين من آجل أجبار بريطانيا على الأنسحاب من فلسطين لتأسيس الدولة اليهودية .






1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية و فتح معسكرات الاعتقال النازية ، عاد زعماء الحركة الصهيونية للمطالبة بفتح باب الهجرة لليهود إلى فلسطين .

الحركات الصهيونية المسلحة مثل الهاجانا و الأرجون و الستيرن جانج صعدت هجومها المسلح على جنود الانتداب البريطاني للضغط على بريطانيا لفتح باب الهجرة .

عارض العرب الضغوط اليهودية ، و لكن لم يكن هناك قيادة موحدة للعرب . ففي عام 1945 قامت السعودية و سوريا و لبنان و العراق و الأردن و اليمن و مصر بتأسيس جامعة الدول العربية للضغط على بريطانيا من الجانب الأخر من أجل حقوق الفلسطينيين . الحكومة العمالية الجديدة في بريطانيا كانت تدعم بشدة أهداف و مشاريع الحركة الصهيونية ، مع رغبتها بالإبقاء على صداقتها للعرب .

و بالضغط من الرئيس الأمريكي ترومن ذو الميول الصهيونية الواضحة أرسلت بريطانيا لجنة جديدة لدراسة الوضع . اللجنة الإنجليزية الأمريكية أوصت بالتهجير الفوري لعدد 100000 يهودي أوروبي لفلسطين ، كما أوصت برفع القيود على بيع الأراضي الفلسطينية لليهود مع أقامت الكيان المشترك تخت رعاية الأمم المتحدة .

تحت ضغط التكاليف العالية للجيش البريطاني في فلسطين ، قررت بريطانيا إحالة قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة .

تم إرسال لجنة من الأمم المتحدة لتقييم الوضع في فلسطين و تقديم الاقتراحات و بناء على تقريرها تم اتخاذ قرار تقسيم فلسطين رقم 242 .


1947 - أنسحاب بريطانيا و قرار تقسيم فلسطين



بعد سبعة سنين من الحروب و رغبة بريطانيا للأنسحاب من مستعمراتها ، في عام 1947 قررت بريطانيا ترك فلسطين و طلبت من الأمم المتحدة تقديم توصياتها .

تم عقد أول جلسة طارئة للأمم المتحدة في 1947 و تم أقتراح مشروع تقسيم فلسطين الى دولتين فلسطينية و يهودية على أن تبقي القدس دولية ، على أن تسود علاقات حسن الجوار و التعاون الأقتصادي بين الدولتين .

تمت الموافقة على الأقتراح من 33 عضو مقابل رفض 13 عضو و بدعم من الأتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية و بأمتناع بريطانيا عن التسويط .


1948 - أول حرب عربية أسرائليه



رفض العرب لمشروع التقسيم ادي الى أندلاع العنف بين العرب و اليهود مع رفض بريطانيا التدخل و ترك الأمور كما هي حتي موعد الأنسحاب في 1 أغسطس 1848 وفق مشروع التقسيم .

عندما تأكد زعماء اليهود من نية أنسحاب بريطانيا في يوم 15 مايو ، قرروا في تل أبيب في يوم 14 مايو أن يطبقوا الجزء الخاص بأنشاء دولة يهودية كما ورد في قرار التقسيم ، حيث تم تشكيل برلمان وطني كممثل للشعب اليهودي و الحركة الصهيونية العالمية ، الذي أعلن قيام دولة يهودية في فلسطين تسمى دولة أسرائيل و تقرر فتح باب الهجرة لكل يهود العالم للكيان الجديد .

في 15 مايو قامت جيوش من مصر و الأردن و سوريا و لبنان و العراق مع مقاتلين عرب آخرين و المقاتلين الفلسطينين الذين كانوا يقاتلون اليهود منذ نوفمبر 1947 ، قاموا ببدأ حرب شاملة ضد الكيان الصهيوني . حيث تحول الصراع الى نزاع دولي .

لقد فشل العرب في منع قيام الكيان الصهيوني ، حيث أنتهت الحرب بأربع قرارات وقف أطلاق النار من الأمم المتحدة بين اسرائيل و مصر و لبنان و الأردن و سوريا . و الحدود التي تم تحديدها في الأتفاقية بقية على ماهي علية حتي عام 1967 .



تاريخ الحروب العربية الإسرائيلية


الحرب العربية الإسرائيلية الأولى، 15 أيار/مايو 1948





المعارضة العربية لقيام دولة يهودية بدأت بعد بيان بلفور 1917، الذي دعم فكرة الوطن القومي لليهود. في العشرينات كان هناك إضرابات ضد الصهيونية في فلسطين، بعد الإنتداب البريطاني سمحت حكومة الإنتداب لآلاف اليهود للهجرة إلى فلسطين من كلّ أنحاء العالم.

في 1936 الثورة العربية أدّت إلى لجنة تحقيق ملكية بريطانية أوصت بتقسيم فلسطين (وافق علي هذة الخطة الأمم المتّحدة في 1947)، لكن خطة التقسيم رفضت من قبل العرب.

عندما أصبح واضحا القرار البريطاني بأنهاء الإنتداب بحلول يوم 15 أيار/مايو، زعماء اليهود أعلنوا (كما يدّعون) تطبيق الجزء الخاص بقيام الدولة اليهودية وفق خطة التقسيم. في تل أبيب يوم 14 أيار/مايو المجلس الرسمي المؤقّت "يمثّل الشعب اليهودي في فلسطين وحركة الصهيونية العالمية، يعلن تأسيس الدولة اليهودية في فلسطين، و تسمى دولة إسرائيل… وهي مفتوح لهجرة اليهود من كلّ دول الشتات."

في 15 أيار/مايو دخلت الحرب جيش مصر، شرق الأردن (الآن الأردن)، سوريا، لبنان، والعراق مع الفدائيين العرب من فلسطين وآخرين الذي كانوا يحاربون القوات اليهودية منذ نوفمبر/تشرين الثّاني 1947. أصبحت الحرب نزاع دولي الآن، الحرب العربية الإسرائيلية الأولى.

أخفق العرب في منع تأسيس الدولة اليهودية، وأنتهت الحرب بإتفاقيات هدنة مرتّبة من الأمم المتّحدة بين إسرائيل ومصر، لبنان، الأردن، وسوريا.




حملة السويس، 29 أكتوبر/تشرين الأول - 4 نوفمبر/تشرين الثّاني 1956





خلال الخمسينات كان هناك توتّر بين إسرائيل ومصر، كان الرئيس جمال عبدالناصر قد أصبح زعيما في العالم العربي. وكان تأميم قناة السويس في 1956 فرصة لإسرائيل مع بريطانيا وفرنسا، لمهاجمة مصر وأحتلال جزء من فلسطين كان تحت سيطرت مصر منذ 1949، قطاع غزة.

بريطانيا العظمى وفرنسا ربطت الهجوم بنزاعها مع رئيس مصر جمال عبدالناصر، الذي أمّم قناة السويس. و سيطر ناصر على القناة بعد سحب بريطانيا العظمى وفرنسا لعروض تمويل إنشاء السد العالي في أسوان. أحرزت إسرائيل نصرا سريعا، بأستلائها على قطاع غزة وسيناء خلال بضعة أيام. كما وصلت القوات الإسرائيلية الى ضفة قناة السويس، الجيوش البريطانية والفرنسية بدأت الهجوم.

القتال أوقف بالأمم المتّحدة بعد بضعة أيام، وقوة طوارئ من الأمم المتّحدة أرسلت للإشراف على وقف إطلاق النار في منطقة القناة. وفي حالة نادرة للتعاون، الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي دعما قرار للأمم المتحدة يجبر دول الإحتلال الثلاثة لترك مصر وغزة. بنهاية السنة كل القوات إنسحبت من مصر، لكن إسرائيل رفضت ترك غزة حتى 1957، وذلك بعد أن وعدت الولايات المتحدة بمساعدتها على حلّ النزاع والإبقاء على مضيق تيران مفتوح.




الحرب ستّة أيام، 5-10 يونيو/حزيران 1967



القومية العربية بعد حرب السويس في سيناء زادت بشكل مثير، كما كان هناك مطالب بالإنتقام تحت قيادة الرئيس جمال عبدالناصر. كما تم تشكيل القيادة العسكرية العربية المتّحدة و تم حشّد القوّات على طول الحدود، و مع إغلاق مصر لمضيق تيران و إصرار ناصر في 1967 على خروج قوات الأمم المتحدة من مصر، قامت إسرائيل بمهاجمة مصر، الأردن، و سوريا بشكل آني في 5 حزيران/يونيو من تلك السنة. الحرب أنتهت بعد ستّة أيام بنصر إسرائيلي. قضت القوات الجوية الإسرائيلية المجهّزة بالسلاح الفرنسي على القوّات الجوّية المصرية.

حرب الأيام الستّة تركت إسرائيل محتلة لغزة وشبه جزيرة سيناء التي أخذت من مصر، القدس الشرقية العربية والضفة الغربية الذي أخذت من الأردن، ومرتفعات الجولان أخذت من سوريا.





حرب أكتوبر، 6-24 أكتوبر/تشرين الأول 1973



في 1973 دخلت مصر وسوريا في حرب مع إسرائيل لإستعادة الأقاليم المحتلة في 1967. هاجمت الدول العربية بشكل غير متوقّع في 6 تشرين الأول/أكتوبر الذي يصادف يوم عيد الغفران.

بعد عبور قناة السويس كانت القوات العربية تكسب مواقع متقدّمة في شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان وأستطاعتا هزم القوات الإسرائيلية لأكثر من ثلاثة أسابيع.

القوات الإسرائيلية بدعم إقتصادي و عسكري أمريكي هائلة أستطاعة وقف القوات العربية بعد هزيمة ثلاثة أسابيع وعدد كبير من الإصابات.

في محاولة لكي يشجّع تسوية سلمية، أرسل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون وزير خارجيته، هنري كيسينجر، بمهمة تفاوض لإتفاقية هدنة بين إسرائيل ومصر وسوريا. كيسنجر إستطاع تحقيق الهدنة العسكرية بين إسرائيل ومصر في سيناء وبين إسرائيل وسوريا في مرتفعات الجولان خلال 1974.





أجتياح لبنان، 1982



من 1978 وجود الفدائيين الفلسطينيين في لبنان أدّى إلى غارات على إسرائيل وغارات إسرائيلية إنتقامية.

في 6 يونيو/حزيران 1982 أطلقت إسرائيل غزوا شاملا على لبنان. في 14 يونيو/حزيران كانت بيروت مطوّقه. لوقف القتال أخلت منظمة التحرير الفلسطينيّة مواقعها والقوات السورية في 21-31 أغسطس/آب.

في فبراير/شباط 1985 كان هناك إنسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من لبنان. أبقت إسرائيل على منطقة شريط أمني في جنوب لبنان بدعم جيش لبنان الجنوبي كحاجز ضدّ هجمات الفدائين الفلسطينيين.

قامت إسرائيل بمذابح في معسكرات لاجئين الفلسطينيين في لبنان بقتل مئات من الفلسطينيين العزل. محادثات بين إسرائيل ولبنان، بين ديسمبر/كانون الأول 1982 وأيار/مايو 1983، أدّى إلى إتفاقية بتخطيط من قبل وزير الخارجية الأمريكي جورج شولز، تطالب بإنسحاب كلّ القوات الأجنبية من لبنان خلال ثلاثة شهور. رفضت سوريا أن تعترف بالإتفاقية.

في 1984، تحت ضغط من سوريا، الرئيس اللبناني جميل ألغى معاهدة 1983 مع إسرائيل، لكن حكومة الوحدة الوطنية في تل أبيب واصلت التخطيط لإنسحاب قواتها. مجموعات فدائية من المسلمين الشيعه في جنوب لبنان أخذت بمهاجمة القوّات الإسرائيلية المغادرة. إنتقمت إسرائيل بمهاجمة القرى الشيعية. أكمل الإنسحاب بحلول شهر يونيو/حزيران 1985.





الإنتفاضة، 1987 - 1991



رئيس الوزراء بيريز قابل الملك حسين ملك الأردن بشكل سري في جنوب فرنسا 1985، بعد ذلك، في خطاب إلى الأمم المتّحدة، قال بيريز بأنّه ليس هناك ما يمنع إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط. منظمة التحرير الفلسطينيّة بقيادة ياسر عرفات عقدت محادثات أيضا مع حسين وبعد ذلك، في القاهرة، أدان النشاط الفدائي لمنظمة التحرير الفلسطينيّة خارج المناطق المحتلة. في إسرائيل، حكومة الوحدة الوطنية كانت لها بعض النجاح في السياسات الإقتصادية، هبط معدل التضّخم في 1986 إلى مستويات مقبولة، لكن من 1987 كان لها أن تواجه بإنتفاضة فلسطينية منظّمة في المناطق المحتلة.

العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين دخلت طورا جديدا في أواخر 1987 بالإنتفاضة، وهي سلسلة إنتفاضات ضد المحتلّين في الأراضي المحتلة و تتضمّن المظاهرات، الإضرابات، ورمي الحجارة و الهجمات على الجنود الإسرائيليين. الردّ القاسي لحكومة إسرائيل عرّضها لإنتقاد من كل من الولايات المتحدة والأمم المتّحدة و العالم.

بدأت الإنتفاضة في 8 ديسمبر/كانون الأول 1987 في قطاع غزة. بعد حادث مروري متعمد قتل 6 فلسطينيين كان مدبرا من جهاز الأمن الإسرائيلي للإنتقام لطعن إسرائيلي الإسبوع السابق. حوالي 1,300 فلسطيني و80 إسرائيلي قتلوا في الإنتفاضة بنهاية 1991. العديد من البيوت الخاصّة الفلسطينية كانت قد نسفت عن طريق القوات العسكرية الإسرائلية.







1948 - قيام الكيان الصهيوني



غيرت حرب 1948 التركيبة السكانية داخل أسرائيل حيث قام عدد كبير من الفلسطينين بالهجرة من الأراضي التي تم أحتلالها في عام 1948 . أصبح قطاع غزة الصغير تحت الأدارة المصرية و الضفة الغربية تحت الأدارة الأردنية. بلغ عدد المهاجرين الفلسطينين 680000 شخص حيث غادروا الى الدول العربية المجاورة و بذلك أصبح اليهود أغلبية في الكيان الصهيوني الجديد .

في 1949 تمت أنتخابات أول كنيست أسرائيلي و أختير حاييم وايزمن الزعيم الصهيوني كأول رئيس لأسرائيل .



1954 - عبد الناصر يأخذ السلطة في مصر



لفترة عامين كان عبد الناصر عضو في قيادة الثورة في حين أن محمد نجيب يخدم كرئيس للبلاد و كرئيس للوزراء ، في فبراير تقدم عبد الناصر للواجهة متهما محمد نجيب بمحاولة إحياء النظام القديم و بالتقرب من جماعة الأخوان المسلمين المحظورة و مطالبا له بالاستقالة . بعد احتجاجات شعبية واسعة أدت إلى عودت نجيب ، قام عبد الناصر بعقد اجتماع للجيش و قرر الخضوع لرغبت الشعب و في نفس الوقت قام باعتقال أنصار محمد نجيب من ضباط الجيش و دعا الحزب الحاكم للدعوة لإضراب للمطالبة بعودة الحياة البرلمانية . في إبريل تم اعتقال نجيب و أقالته من منصف الرئيس و أخذ عبد الناصر موقعة كرئيس لمصر .

يتـــــــــــــــــــــــــــبع

لا تطلقونا
احكموا السجن قيدونا
تعنتوا مع شبيهكم من الارواح الملعونه
سنخرج من مخابئنا ستتمنون الموت
سيأتي ناصرنا من بين ظهوركم المسكونه
ابقوا معهم خافوا عليهم
لن يمنعكم منا سوي قبوركم الموطونه
ستندمون وبايدينا تموتون
يا حكام ماتت قلوبها واصبحت مرهونه
لدي كل خسيس بائع لنفسه لكلاب مسمومه
سنظهر سنخرج يا ناصرنا ويومها
سترتعد ارواحكم التي بين ايدينا ستكون ككلاب مجنونه
لا تخافوا وارتقبونا

مصـــــــــــري
مــــــــــــــــسلم
عـــــــــــــــربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedhelmyahmed.hooxs.com
 
التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين من 1845 __1954
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Protection by law :: Muhamedhelmyahmed@gmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .arabia-tamdeen@hotmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .-
انتقل الى: