Protection by law
محمد حلمي أحمد المحامي ببـــنها *** 0106342422 Muhamedhelmyahmed@gmail.com

Protection by law

 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


                      Coming                          >< جوال /+962797816013 / مستشارك القانوني والعقاري بمصر و الأن في الاردن And now in Jordan Mobile / +962797816013 ...   Legal advisor and real estate offices of honor to a group of legal and real estate companies in partnership together on this site for outstanding service and legal real estate investment for all of the investors Egyptians, Arabs and foreigners....>>>>>>>> Every day new.  <<<<<<<

/font>

شاطر | 
 

 التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1956 ـــ 1979

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : MR* MOHAMED

مُساهمةموضوع: التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1956 ـــ 1979   الخميس يونيو 10, 2010 4:07 pm




1956 - العدوان الثلاثي على مصر - حرب السويس



محاولات تحويل أتفاقية وقف أطلاق النار الى معاهدة سلام لم تنجح ، حيث أصر العرب على عودة الاجئين الى وطنهم و تدويل القدس و أن تتنازل أسرائيل عن بعض الأراضي قبل الدخول في مفاوضات ، في المقابل لم توافق أسرائيل على تلك المطالب بحجة تعارضها مع أمنها .

عدد متزايد من العمليات الفدائية ضد أسرائيل تم تنفيذها من قبل الفدائين الفلسطينين و العرب ، في المقابل ردت أسرائيل بأنتقام عنيف . قامت مصر بمنع السفن الأسرائيلية من أستخدام قناة السويس و حاصرت المنفذ البحري الوحيد لأسرائيل على البحرالأحمر مما أعتبرتة اسرائيل عمل من أعمال الحرب و تصاعدة الأحتكاكات على الحدود المصرية الى أن تحولة الى حرب شاملة في أكتوبر و نوفمبر 1956 .

شاركت بريطانيا و فرنسا أسرائيل في أعتدائها على مصر لخلافها مع الزعيم المصري جمال عبد الناصر بسبب تأميمة لقناة السويس بعد سحب بريطانيا و فرنسا عروض لتمويل بناء السد العالى في جنوب مصر .

حققت أسرائيل خلال ايام قليلة أنتصار سريع على مصر حيث تم أحتلال قطاع غزة و شبة جزيرة سيناء و عند وصولهم لضفة قناة السويس بدأت كل من بريطانيا و فرنسا هجومها على مصر . و تم أيقاف الحرب بعد عدة ايام بتدخل من الأمم المتحدة و تم أرسال قوة طوارئ لمراقبة وقف أطلاق النار . و بمجهود من الأتحاد السوفيتي و أمريكا تم الضغط على الدول المعتدية الثلاث للأنسحاب من المناطق التي تم أحتلالها لكن أسرائيل لم تترك غزة حتي عام 1957 بعد وعد من أمريكا بحل أشكال المنفذ البحري لأسرائيل .



1958 - الوحدة العربية



كان انضمام مصر إلى سوريا في الجمهورية العربية المتحدة بداية تغيرات شديدة في الشرق الأوسط ، منذ أن سيطر حزب البعث ذو الميول الشعبية على السلطة في سوريا قام على غرار مصر بالتقرب أكثر من أفكار الاشتراكية في الصين و التسلح بأسلحة روسية . و تحت ضغط واشنطن ( التي تدعم الحكومات العربية المجاورة المعادية للشيوعية ) و الأحزاب الشيوعية المحلية قررت الحكومة السورية اختبار توجهاتها للوحدة العربية ، و هكذا كانت الجمهورية العربية المتحدة . و تتابعه الأحداث بانضمام اليمن للوحدة بغرض تدعيم أمنها و موقفها .

شكل النظام الملكي في كل من العراق و الأردن اتحاد بينهم ، بينما سلم الملك سعود الحكم إلى أخيه الملك فيصل الذي كان أكثر تقربا من أفكار عبد الناصر.

في لبنان الحرب الأهلية اشتعلت بين العرب القوميين المدعومين من سوريا و مؤيدي الرئيس كميل شمعون المدعومين بالغرب .

في العراق الضباط ذو الميول الناصرية ينقلبون على النظام الملكي و يقتل رئيس الوزراء و الملك فيصل الثاني و عدد كبير من أفراد العائلة الملكية ، و ينهار الاتحاد بين العراق و الأردن .

خوفا من وصول المد الناصري للبنان قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 10000 مقاتل و قامت برعاية محادثات سلام بين المتنازعين أدت إلى تنازلات و من ثم انتخابات و نتج عنها انتخاب الرئيس فؤاد شهاب الأقرب لعبد الناصر و الأقل ولاء للغرب .

في عام 1961 انسحبت سوريا من الجمهورية العربية المتحدة و بذلك أنهار الاتحاد .


1964 - تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية



في 1964 أعلن عن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ، و في الأول من يناير 1965 بدأت الثورة الفلسطينية .

1967 - حرب الأيام الستة



العدوان الثلاثي تطور فكر القومية العربية و أنتشر بشكل واسع مع مطالبة مستميتة للرئيس جمال عبد الناصر للأنتقام، تم تأسيس القوات العربية المتحدة التي نشرت قوات كبيرة على الحدود و استمرت في أغلاق المنفذ البحري لأسرائيل مع مطالبة الرئيس جمال عبد الناصر لقوات الأمم المتحدة للخروج من مصر و اصرارة على ذلك ، دفع كل ذلك أسرائيل لمهاجمة مصر و الأردن و سوريا بشكل متزامن في 5 يونيو 1967 .

بعد ستة أيام أنتهت الحرب بنصر أسرائيلي ساحق حيث دمر سلاح الجو الأسرائيلي المجهز بمعدات فرنسية القوات الجوية العربية وقد كان سلاح الجو هو الأداة الرئيسية لتدمير الجيوش العربية .

أنتهت الحرب بأحتلال أسرائيل لقطاع غزة و شبة جزيرة سيناء من مصر و القدس الشرقية العربية و الضفة الغربية من نهر الأردن و هضبة الجولان من سوريا و أصبحت كل تلك .

المناطق تحت الأحتلال الأسرائيلي حيث اصبح حجم أسرائيل أكبر اربعة مرات عما كان علية عند وقف أطلاق النار في 1949 .

تضم المناطق العربية المحتلة حوالى مليون و خمسمائة الف عربي .

أصبحت المناطق المحتلة في 1967 قضية سياسية خلافية كبيرة داخل أسرائيل حيث يصر القادة الدينين من طوائف الأرشودوكس على عدم الأنسحاب من الضفة الغربية و قطاع غزة التي يعتبرونها جزء من أسرائيل .

و في جناح العمال كانت الأراء مقسمة، البعض مع البقاء و البعض مع الأنسحاب و لكن الجميع متفق على أبقاء القدس الشرقية تحت الأحتلال بل ضمها للقدس الغربية و توحيدها و من ثم في عام 1980 تم أعلانها موحدة و كاملة كعاصمة دائمة و أبدية لأسرائيل .

بعد عام 1967 قامت جماعات وطنية ثورية فلسطينية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية بهجمات فدائية على أهداف أسرائيلية في داخل أسرائيل و في المناطق المحتلة في عام 1967 و في الخارج أيضا حيث نجحت منظمة التحرير في تعرييف العالم بالقضية الفلسطينية و الحصول على تاييد عالمي وكذلك حصول المنظمة على صفة الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني من قبل الأمم المتحدة و جامعة الدول العربية .



1972 - عملية ميونخ



في الألعاب الأولمبية العشرين في ميونخ و في 5 سبتمبر قام فريق من ثمانية فدائيين فلسطينيين باقتحام أسوار القرية الأولمبية و اقتحموا السكن و قاموا بقتل أثنين من 11 لاعب إسرائيلي و احتجزوا التسعة الآخرين مهددين بقتلهم إذا لم يطلق عدد 200 فدائي فلسطيني من المعتقلات الإسرائيلية .

وافقت السلطة الألمانية على نقل الفدائيين و المعتقلين إلى قاعدة عسكرية حيث يكون بانتظارهم طائرة تقلهم خارج البلاد ، حيث نفذت القوات الخاصة عملية اقتحام للطائرة مما نتج عنة قتل الفدائيين للرهائن التسعة و قتل جميع الفدائيين ..

1973 - حرب أكتوبر



في عام 1973 أنضمت مصر الى سوريا في هجوم مفاجئ على أسرائيل في يوم 6 أكتوبر و كان هذا اليوم عيد ديني في أسرائيل و هو يوم صيام مقدس . ولم تنجح القوات الأسرائيلية من صد الهجوم بعد ثلاث أسابيع من السيطرة العربية على مجريات الحرب و بعد خسائر عالية في الأرواح و التجهيزات ، حيث كان الأتحاد السوفيتي أحد القوى العظمى التي تدعم العرب و كذلك الكويت و السعودية التي كانت تمول القوات العربية في الحصول على أسلحة متطورة من الأتحاد السوفيتي . كما قطعت الدول العربية المنتجة للنفط الأمدادات عن أمريكا و الدول الغربية لدعمها لأسرائيل .

مقابل مصادر القوات العربي الكبيرة من حيث التمويل و الدعم العربي و السوفيتي لم يكن أمام أسرائيل سوى اللجوء الى أمريكا للحصول على مساندتها من الناحية الأقتصادية و العسكرية لتعديل ميزان القوى، حتي ذلك لم يساعد أسرائيل .

لذا توجهة أمريكا للحلول السلمية حيث أرسل الرئيس رتشرد نيكسن وزير الخارجية هنري كيسنجر للتفاوض على وقف أطلاق النار بين أسرائيل و مصر و سوريا ، و قد نجح كيسنجر في فض الأشتباك على الجبهة السورية و كذلك المصرية في 1974 .

1974 - منظمة التحرير تمثل الشعب الفلسطيني



الله يرحمـــــــــــــــك


في 1974 و في قمة الرباط تم الأعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني .

في الأمم المتحدة تم التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة و تم منح منظمة التحرير مقعد مراقب .

و قد القى ياسر عرفات رئيس المنظمة خطاب على الأمم المتحدة في نفس السنة .

1979 - معاهدة كامب ديفيد



الله يرحمك يا سادات الله يرحمك يا ناصر

كان مناحييم بيجن أول رئيس وزراء أسرائيلي يتوصل الى تسوية سلمية مع أحد الدول العربية كنتيجة للدعوة المفاجئة التي قدمها الرئيس المصري أنور السادات لأسرائيل للتفاوض .

حيث سافر الى القدس في 1977 و القي خطاب على الكنيست الأسرائيلي و طالب ببدأ محادثات سلام. بعد محادثات طويلة و مضنية في كامب ديفيد بين مصر و أسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر تم توقيع معاهدة سلام بين مصر و أسرائيل في 26 مارس 1979 .

مع أن المعاهدة أنهت حالة الحرب بين الدولتين لكن كثير من الأمور كانت معلقة دون حل و أهمها وضع الضفة الغربية و قطاع غزة .

1979 - هجرة اليهود الروس

خوفا من هجرة العقول و الأيدي العاملة الفنية اليهودية من روسيا وضعت الحكومة سياسة صارمة في لمنع الهجرة اليهود للخارج ، و لكن في السبعينيات تم تسهيل الهجرة و وصلت ذروتها في 1979 عندما تم إصدار ما يزيد عن 50000 تأشيرة هجرة لليهود .

في عام 1977 تم اعتقال عالم الرياضيات اليهودي أناتولي شاشارنسكي و ذلك لتحدثه مع مراسلين غربيين عن رفض السلطة منحة تأشيرة هجرة ، مما أثار موجة من الغضب العالمي . و أتهم بالتجسس لحساب المخابرات الأمريكية و حكم علية بتسعة سنوات في السجن قبل أن يطلق صراحة إلى إسرائيل في عملية تبادل جواسيس . كانت تلك القضية محرك رئيسي للحديث بشكل علني عن هجرة اليهود الروس .

في نهاية 1979 تحدثت تقارير منظمات المراقبة الدولية عن فشل 180000 يهودي بالحصول على تصاريح هجرة . في السنوات التالية تناقصت أعداد المهاجرين نتيجة فشل معاهدة " سالت اثنان " و وضع الولايات المتحدة الأمريكية حظر اقتصادي على روسيا لتدخلها العسكري في أفغانستان .

يتـــــــــــــــــــــــبع
اللهم اعز من اعزنا واذل من اذلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedhelmyahmed.hooxs.com
 
التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1956 ـــ 1979
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إيران 1979
» الغردقه ., عروس البحر الاحمر ....
» هاردسك عام 1956 غريب فعلا !!!!
» العدوان الثلاثى على مصر وأحتلال منطقة القناة واسبابة
» بـــرج آلــجــوزآء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Protection by law :: Muhamedhelmyahmed@gmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .arabia-tamdeen@hotmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .-
انتقل الى: