Protection by law
محمد حلمي أحمد المحامي ببـــنها *** 0106342422 Muhamedhelmyahmed@gmail.com

Protection by law

 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


                      Coming                          >< جوال /+962797816013 / مستشارك القانوني والعقاري بمصر و الأن في الاردن And now in Jordan Mobile / +962797816013 ...   Legal advisor and real estate offices of honor to a group of legal and real estate companies in partnership together on this site for outstanding service and legal real estate investment for all of the investors Egyptians, Arabs and foreigners....>>>>>>>> Every day new.  <<<<<<<

/font>

شاطر | 
 

 التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1981 ـــ 1995

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : MR* MOHAMED

مُساهمةموضوع: التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1981 ـــ 1995   الخميس يونيو 10, 2010 7:52 pm

التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1981 ـــ 1995

1981 - أغتيال أنور السادات



في 6 أكتوبر 1981 قام أحد الأصوليين المسلمين باغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات في القاهرة . حيث توقفت عربة نقل أفراد أمام المنصة خلال عرض عسكري بمناسبة حرب أكتوبر و ترجل منها عسكري مسلح و توجه نحو الرئيس السادات و بدأ بإطلاق الرصاص من بندقية آلية مما أدي إلى إصابة الرئيس السادات و سبعة آخرين ، و تم نقل السادات لمستشفى عسكري و توفي بعد ساعة و أربعون دقيقة .

تم تشييع الجثمان في 10 أكتوبر و حضر مراسم الجنازة رئيس دولة عربي واحد فقط حيث كان السادات في عزلة عربية نتيجة السلام المنفرد الذي عقدة مع إسرائيل في 1979 .


1982 - أجتياح لبنان




في 1982 قامت أسرائيل بأجتياح شامل للبنان بهدف ضرب قواعد المقاومة الفلسطينية . وبعد قتال شرس و حصار طويل لبيروت قررت منظمة التحرير الفلسطينية بضغط من العالم ترك بيروت و لبنان لكي تتوقف الحرب ، حيث خرجت القوات الفلسطينية الى دول عربية أخرى غير دول المواجهة . و بذلك أنسحبت أسرائيل من لبنان و ما زالت في الجنوب اللبناني بما يسمي منطقة الشريط الحدودي الآمن . أجتياح لبنان و بقاء أسرائيل في الجنوب كان و ما يزال يشكل تكلفة عالية على الأقتصاد الأسرائيلي .


1982 - المنظمة نخرج من بيروت



أجبر 1500 مقاتل فلسطيني على مغادرة بيروت ملوحين بعلامات النصر للمؤيدين لهم في ميناء بيروت و ميناء لارنكا - قبرص حيث استقبلوا . و كان من المتفق علية خروج المقاتلين الفلسطينيين من لبنان لإنهاء الاجتياح الإسرائيلي للبنان . و كان من المقرر خروج كل مقاتل مع بندقية خفيفة فقط و ترك الفلسطينيين قاذفات صواريخ و أسلحة ثقيلة في بيروت .

1985 - توقف هجرة يهود الفلاشا



في 1985 ضغطت أثيوبيا على إسرائيل في 1985 للتوقف عن نقل اليهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل . منذ سقوط نظام هلاسي لاسي في أثيوبيا عام 1984 بدأت إسرائيل بتهجير يهود الفلاشا إلى إسرائيل حيث تم نقل 12000 شخص . و واصلت إسرائيل عمليات نقل الفلاشا في عام 1989 و خلال عدد من السنوات تم ترحيل باقي الفلاشا و تقدر عددهم بحوالي 14000 شخص .

1987-1991 - الأنتفاضة



في بداية الثمانينات دخلت العلاقات الفلسطينية الأسرائيلية مرحلة جديدة من عدم الأستقرار ، حيث بدأت الأنتفاضة الفلسطينية في شكل أضرابات و مظاهرات و ألقاء حجارة و عمليات أنتحارية موجهة من الفلسطينين الى الجنود الأسرائيلين و المستوطنين . في المقابل قام الجيش الأسرائيلي بقمع تلك المظاهرات و بأعتقالات واسعة مع حملات تعذيب و تكسير عظام و هدم منازل و مصادرة أراضي و ممتلكات ، مما حرك القضية و أثار الراى العام العالمي ضد أسرائيل . كما وجهة أمريكا و الأمم المتحدة أنتقادات لأسرائيل .

1988 - فك الأرتباط بين الأردن و الضفة الغربية



في 15 نوفمبر 1988 أعلن الأردن فك الأرتباط التاريخي مع الضفة الغربية و الأعتراف بها كجزء رئيسي من فلسطين حيث يسكنها أغلبية فلسطينية .

1988 - أعلان قيام دولة فلسطين



في 14 ابريل 1988 ، قام الموساد الأسرائيلي بأغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير و قائد العمليات في الداخل الزعيم الفلسطيني أبو جهاد ، حيث أغتيل برصاص الموساد في منزلة في مدينة تونس حيث المقر الرئيسي لمنظمة التحرير .

في 15 نوفمبر 1988 أعلم المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين على أساس قرار الأمم المتحدة رقم 181 بشأن تقسيم فلسطين و قد قدم العلم الفلسطيني للعالم . وقد تم للدولة الفلسطينية أعتراف دولي من عدد من الدول التي لم تعترف باسرائيل .

في 9 ديسمبر 1988 عقد لقاء بين بسام ابو شريف مستشار الرئيس عرفات و مساعد وزير الخارجية البريطاني وليم وليدجريف في ترقية لمستوي العلاقات بين المنظمة و بريطانيا .

بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية منح الرئيس عرفات أذن دخول لحضور جلسات الأمم المتحدة ، تم عقد جلسة خاصة لمناقشة القضية الفلسطينية في جينيف ليحضرها الرئيس عرفات .

1989 - مؤتمر مدريد

في 28 يونيو 1989 عقد مؤتمر مدريد لمجموعة الدول الأوروبية و أصدر بيان مدريد يوصى بة منظمة التحرير بالبدأ بأي نوع من المفاوضات مع أسرائيل لحل القضية الفلسطينية .

في 3 أغسطس 1989 ، أعتمدت فتح وهي أحد أكبر فصائل منظمة التحرير أستراتيجية المفاوضات و الحل السلمي و التي أقرها المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر في عام 1988 .

1990 - خطاب عرفات للأمم المتحدة في جينيف


في 20 مايو 1990 ، سبعة من العمال الفلسطينين من غزة قتلوا على يد مسلح أسرائيلي قرب تل أبيب .

القى الرئيس عرفات خطاب على الأمم المتحدة في جينيف بعد المذبحة دعا فية الى تشكيل قوات حفظ سلام أممية لحماية الشعب الفلسطيني و للمحافظة على الأماكن المقدسة .

الولايات المتحدة عارضة بشدة أرسال بعثة تقصى الحقائق للأراضي المحتلة مما أثار غضب الشعب الفلسطيني و القادة في الداخل و تقرر مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية .

مؤتمر القمة في بغداد أبدا دعمة و تأييدة للأنتفاضة و أدان بشدة تهجير اليهود السوفيت الى أسرائيل .

في 20 يونيو 1990 أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية المباحثات مع المنظمة لرفض الأخيرة أدانة عملية بحرية قامت بها أحدي فصائل منظمة التحرير .

في 26 يونيو 1990 أصدرت مجموعة الدول الأوروبية في مؤتمرها المنعقد في دبلن بيان تدين فية تعديات أسرائيل على حقوق الأنسان فيما يخص المناطق الفلسطينية المحتلة و أدانة الأستيطان في الضفة الغربية لليهود السوفيت ، كما ضاعفت مجموعة الدول الأوروبية برنامج المساعدات للأراضي الفلسطينية المحتلة .

في أغسطس 1990 أحتل العراق دولة الكويت و بدأت أزمة الخليج .

في 20 ديسمبر 1990 ، أصدرت الأمم المتحدة قرارها رقم 681 .


1991-1992 - محادثات السلام



في أكتوبر 1991 بدأت في واشنطن أول مباحثات سلام شاملة بين أسرائيل ووفود من الدول العربية المجاورة .

في يونيو 1992 خسر حزب الليكود الأنتخابات البرلمانية و قام أسحاق رابين زعيم حزب العمل بتشكيل حكومة جديدة .

1993 - أبعاد الفلسطينيين الى مرج الزهور


في ديسمبر 1992 قامت إسرائيل بأبعاد 415 ناشط سياسي فلسطيني من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى منطقة الشريط الحدودي في جنوب لبنان ، مما أدي لقطع مباحثات السلام العربية الإسرائيلية . و في يناير 1993 قررت المحكمة الإسرائيلية العليا بأن الأبعاد قانوني و لكن الحكومة الإسرائيلية أعلنت أنها سوف تسمح لكل المبعدين بالعودة خلال سنة .


1993 - توقيع أتفاقية أوسلو



ي 1993 الأحداث في الشرق الأوسط أخذت مسار جديدا بعد موافقة كل من الرئيس ياسر عرفات و رئيس الوزراء الأسرائيلي أسحاق رابين على توقيع أتفاقية سلام تاريخي في واشنطن بعد مباحثات سلام سرية عقدت بين وفدين من المنظمة و أسرائيل في أوسلو .

حيث تم الموافقة على تمكيين الفلسطينين من الحكم الذاتي في قطاع غزة و مدينة أريحا أولا و من ثم و عن طريق أستمرار المفاوضات في مدن و مناطق أخرى في الضفة الغربية غير التي يستوطنها يهود .

في 13 سبتمبر 1993 تم توقيع أتفاقية أوسلو في واشنطن على أساس الأرض مقابل السلام و قد كانت هذة الأتفاقية مفاجأة للعالم .

1994 - مجزرة الحرم الأبراهيمي



في بداية 1994 تم توقيف المفاوضات بشكل مؤقت بسب قيام أحد المستوطنين اليهود بمذبحة في داخل الحرم الأبراهيمي الشريف حيث أطلق الرصاص على المصليين الفلسطينين فقتل 29 منهم و أصاب العشرات .

1994 - أنسحاب أسرائيل من غزة و أريحا



في مايو 1994 أنسحبت القوات الأسرائيلية من قطاع غزة و أريحا تنفيذا لأتفاقية أوسلو و أصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية .

1994 - أتفاقية سلام بين الأردن و أسرائيل



في يونيو 1994 قام كل من رئيس الوزراء الأسرائيلي اسحاق رابين و ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك حسين بتوقيع معاهدة سلام تنهى حالة الحرب بين البلدين و حالة عدم استقرار استمرت لمدة 46 عاما . حيث تم التوقيع في البيت الأبيض في واشنطن بحضور الرئيس الأمريكي بل كلينتون .

1994 - عرفات يعود الى غزة



في 1 يوليو 1994 ، يعود رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات إلى قطاع غزة بعد 33 سنة . دخل في البداية إلى مدينة غزة و كان في استقبال ما يقرب على 200000 شخص و بعد ثلاث أيام سافر على متن مروحية إلى مدينة أريحا وهما مناطق الحكم الذاتي في تلك المرحلة بناء على اتفاقية اوسلو .

1994 - عرفات يحصل على جائزة نوبل للسلام



أعلنت لجنة جائزة نوبل للسلام في أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام لهذا العام لكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين و وزير خارجيته شمعون بيريز و رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ، و ذلك لمجهودهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط .

1995 - مؤتمر قمة في الشرق الأوسط

في فبراير 1995 ، عقدت قمة شرق أوسطية في القاهرة بدعوة من مصر ضمت كل من إسرائيل و الأردن و مثر و منظمة التحرير الفلسطينية و ذلك لتحريك عملية السلام ، بعد الاجتماعات أصدر المؤتمر بيان مشترك يدعو فيه لمواصلة العملية السلمية و يدين العنف السياسي و يطالب بالمزيد من الدعم للسلطة الفلسطينية .

1995 - توقيع أتفاقية أوسلو 2

في 24 سبتمبر ، أنتهي الوفدين الإسرائيلي و الفلسطيني المتفاوضين في مدينة طابا المصرية مباحثاتهم بالتوصل إلى اتفاق للمرحلة الثانية من انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية ، حيث يقضى الاتفاق على انسحاب إسرائيل من 6 مدن عربية رئيسية و عدد 400 قرية في بداية العام 1996 ، كما سوف يتم انتخاب عدد 82 عضو للمجلس التشريعي الفلسطيني .

كما تم اتخاذ ترتيبات خاصة بمدينة الخليل حيث سوف تبقى القوات الإسرائيلية في أجزاء من المدينة لحماية عدد 450 مستوطن يهودي ، و هي المعضلة التي كانت سوف تجهض المفاوضات لولا استمرار المباحثات على مستوي الرئيس عرفات مع بيريز لمدت أسبوع لإنهاء الخلاف .

هذا الاتفاق هو المرحلة الثانية من ثلاث مراحل تم الاتفاق عليها في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في سبتمبر 1993 ، المرحلة الأولي كانت قد أنجزت في مايو 1994 عند توقيع اتفاق الانسحاب و تسليم السلطات الموقع في القاهرة . أما المرحلة الثالثة و هي ما يسمي بمفاوضات الوضع النهائي فسوف يتم التباحث فيها على موضوعات مؤجلة منها وضع مدينة القدس و المستوطنين و الحدود و اللاجئين .

1995 - أغتيال رئيس وزراء أسرائيل أسحاق رابين



في 4 نوفمبر ، اغتيل رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين ، حيث أصيب بثلاث أعيرة نارية عندما أطلق علية النار من مسافة قريبة عند خروجه من احتفالية تروج للسلام في تل أبيب ، حيث نقل على عجل للمستشفى و لم يكن هناك نبض و لا ضغط للدم حيث أعلنت وفاته و توالى وزير الخارجية إسحاق بيريز رئاسة حزب العمل و رئاسة الوزراء .

يــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــبع
حسبي الله ونعم الوكيل
والحدق يفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedhelmyahmed.hooxs.com
 
التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين 1981 ـــ 1995
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو نص المادة 18 من القانون 136 اسنة 1981
» نزهة الموت الى بحيره زرزر في سوريه
» أكبر سمكة قرش بالعالم
» في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة
» ترحيب بالعضو / أحمد على خميس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Protection by law :: Muhamedhelmyahmed@gmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .arabia-tamdeen@hotmail.com -- TEL -- 01006342422 :: .-
انتقل الى: