برج بيزا المائل الواقع في إيطاليا من أحد عجائب الدنيا. قام بتصميمه المهندس الإيطالي بونانو بيزاتو، ويبلغ ارتفاعه 550 متراً، وقد وضع حجر الأساس له عام 1173م وظل يعمل فيه حتى سنة 1185. عندما وصل البناء إلى الطابق الثالث لاحظ أن البرج يميل قليلاً، فهرب خوفاً من وقوعه وظل البرج على هذه الحالة طيلة 90 عاماً، حتى جاء مهندس آخر وعكف على إكماله، وجعل الطوابق الخامس والسادس والسابع مستقيمة لتعويض الميل.
ثم جاء مهندس ثالث وأكمل بناء الطابق الثامن، وبذلك استغرق بناء البرج حوالي قرنين من الزمان، ومع ذلك استمر في الميل.
وبرج بيزا المائل(بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا "حقل المعجزات" Campo dei Miracoli.
إرتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.
بدأ إنشاء البرج في 9 أغسطس 1173. وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن. في 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان. وتوقفت الإعمال مرة أخرى عام 1301. وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج.
هناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل. ولسنوات كان بونانو بيزانو يعتبر المعماري الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا، مشهور باعماله البرونزية، وخاصة في كاثدرائية بيزا. بناء البرج الذي بدء في 1174 على يد بونانو بيزانو، واستكمل بعد توقف طويل على يد جيوفاني بيزانو وتم في النصف الثاني من القرن الرابع عشر على يد توماسو دي اندريا بيزانو.
يروى ان جاليليو جاليلي أسقط كرتين (قذائف مدفع) ذوات كتل مختلفة من هذا البرج لتوضيح أن سرعة سقوطهما لا تعتمد على كتلهما. هذه القصة ، بالرغم أنها على لسان تلميذ لغاليليو، تعتبر خاطئة بشكل واسع.
أمر بينيتو موسوليني بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقي، فتم صب الإسمنت في أساساته. كانت النتيجة غير متوقعة وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة.
خلال الحرب العالمية الثانية، دمر الجيش الأمريكي كل الأبراج في بيزا تقريبا، خوفا من إحتمال وجود قناصة في الأبراج. وكان تفجير برج بيزا مخطط له أيضا؛ ولكن قرارا جاء في اللحظة الأخيرة بالإنسحاب أنقذ البرج من التدمير.
في 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين، الرياضياتيين والمؤرخين وإجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001. تم إقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدةالبرج. وتم إعلان البرج "مستقرا" لثلاثمئة عام قادمة على الاقل.
قفز على الأقل شخصان من البرج بإستخدام المظلات (الباراشوت) هما مايك مكارثي في 5 أغسطس 1988 و (بوستون غلوب في 6 أغسطس 1988) وأرنه آرثوس في 1 فبراير 2000
الصــــــــــــــــــــــــــور